السبت، 1 يونيو 2024

الذكاء العاطفي والقيادة المتميزة

 

المشاعر جزء مهم في حياتنا. فعندما يحدث لنا مثلا مصاعب ومشاكل نشعر بحالة من الحزن والغضب بشكل تلقائي فيتغير مزاجنا فجاة من الحالة الطبيعية الى المزاج السيء وهذه المشاعر تحدث عدة تغيرات فسيولوجية وسلوكية وادراكية عديدة، ففي حالة الخوف مثلا قد تحدث تغيرات فسيولوجية فتكون هناك تغيرات جسدية مثلا اتساع بؤبؤ العين، تسارع نبضات القلب، ثقل في الحركة،ضيق الصدر. اما سلوكيا فقد يصيبنا جمود او العكس قد نركض او قد يصل الامر الى الاغماء احيانا.اما من ناحية الادراك هناك شعور سابق قد تعرض له الشخص في الماضي وعندما يتكرر في الحاضر يرجع نفس الشعور الذي تعرض له في الماضي.

المشاعر هي حالة شعورية لا إرادية قد يشعر بها الجميع في كل انحاء العالم  حسب وضع كل شخص سواء كانت  فرحة  او حزن او غضب هذه كلها مشاعر .وهناك تصنيفات عديدة لهذه المشاعر،و قد نشعر بالخوف مثلا نظرا لوجود خطر معين، قد ينتج عنه عدة نتائج كدفاع عن انفسنا ضد هذا  الخطر، فالشعورنا بالخطر مثلا هو مايجعنا نتجنب اشياء قد نتعرض لها، و بالمقابل يمكن المشاعر هي وسيلة إيجابية للحفاظ على وجودنا في هذا العالم، نظرا لوجود مشاعر الحب والمودة مثلا  الذي يساهم في الحفاظ على استمرار علاقاتنا الأسرية وبناء مجتمعات مترابطة. فلولا المشاعر لما كانت للحياة معنى والأهم أن نحاول إدارة هاته المشاعر وتوجيهها بالطريقة الصحيحة  .

هنا ياتي دور الذكاء العاطفي والذكاء العاطفي الهدف منه تقيم ردود أفعالنا وضبطها بما يتناسب مع المواقف اليومية التي يمر بها الشخص،  والتعامل مع المواقف بأحسن طرق التي تتناسب مع مع نريد.

الذكاء العاطفي والقيادةالمتميزة

القيادة لا تقتصر فقط العمل ففقد تكون الأم قائدة في بيتها، والأب قائد في أسرته، وهناك قادة في مجال العمل، وهناك قادة وسط أصدقائهم، ومحيطهم الأسري،  فالشئ المهم  هو ان يكون كل منا قائد متقن و متميز في مجاله، فالقائد المتميز هو الذي تتوفر فيه مجموعة من الخصائص:
  • التركيز على  الفريق الذي معه  والمهمة الموكلة لهم.
  • ان يكون له خبرة كافية تمكنه  من معرفة حوانب عدة في ذلك الشغل او المجال .
  • ان يكون هناك ثقة متبادلة بين اعضاء الفريق فيما بينهم وبين  .
  • التفكير والابداع والتفكير خارج الصندوق.

القائد مصنوع ام مولود

هناك  أشخاص لديهم صفات قيادية منذ الطفولة فهذة الفئة مولودة بالفطرة، ومن ناحية أخرى هناك أشخاص طوروا هذه المهارات مما ساعدتهم على القيادة عن طريق التنمية الذاتية و المستمرة. وأهم الصفات التي يتسم بها القائد هي التحفيز فهو يحفز ويدعم فريقه دائما بهدف الوصول الى تحقيق الأهداف، وهنا يأتي دور الذكاء العاطفي فهو عامل أساسي في تحسين قدراتنا وإدارة قدراته الداخلية بحيث يكون على دراية كافية بنقاط الضعف والقوة الخاصة به والفريق الذي يعمل معه، وهذا عنصر مهم في تطوير وتحسين مستوى الأداء الوظيفي للعاملين معه،فاذا توفر القائد على مستوى عالي من الذكاء العاطفي والقيادة الفعالة سيكون سهل عليه التعامل مع حاجات الأفراد الأساسية وبالتالي حل المشاكل المطروحة للنقاش بشكل واضح ومحدد، مما يزيد الأداء والإلتزام للمنظومة .

القائد الملهم والمحفز

اهم النقاط التي تساعدنا للوصول القيادة الناجحة:

  • اولا يجب ان يكون هناك واقعية في تحديد قياس لقدرتنا الحقيقة، معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف هذا يساعد على أخد القرار بالشكل الصحيح وهذا يتطلب الصدق مع النفس والتوضع ممايسهل عملية التواصل مع الفريق بشكل أسرع ويسرع أيضا عملية التطور .
  • القدرة على تحديد الشعور الذي حصل قبل إصدار أي ردة فعل وان تكون تصرفاتنا محسوبة لا تحكمها العواطف التي قد تؤدي الى حماس مؤقت يصدر عن قرارات متخبطة أحيانا او صراعات شخصية نتيجة لقرارات غاضبة.
  • القدرة على المرونة والتكيف وتقبل رأي الطرف الآخر والبعد عن التحيز لرأي على حساب الرأي الاخر خصوصا اذا كان هناك آراء أخرى قد تكون الأفضل لنا او للمشاريع الخاصة بنا فهذا يساعد على إظهار الإبداع أكثر وتنوع مفيد لجميع الأطراف.
  • تطوير القدرة على الإطلاع على الشخصيات المختلفة في الفريق والقدرة على التعامل مع هذه الشخصيات ومعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف التى تحتاج الى تطوير وهدا مهم جدا في توجيه الأشخاص ليقوموا بالعمل المناسب وضمن قدراتهم وطاقتهم مما يساهم في رفع الإنتاجية والتعاون والدعم بين أعضاء الفريق .
القائد الناجح لابد ان يكون الملهم والمحفز للوصول الى الهدف الذي يعمل على تحقيقه وأهم شيء لابد من وجود رؤية واضحة لهذا الهدف.

اهم الخصائص التي تميز القائد الناجح هو:

  • القائد لا ينتقد ولا ينقد
  • القائد الناجح يجامل ولا ينافق
  • القائد الناجح هو الذي يقدم بدائل عديدة للحل
  • له قدرة كبيرة على تقديم المساعدة
  • يمتلك خاصية مهمة وهي الحفاظ على الخصوصية ومراعاة مشاعر الآخرين 
  • يتميز بالذكاء الذي يخوله لإنتقاء الأوقات المناسبة لتوجيه الملاحظات.

القائد المتميز والذكاء العاطفي 

القائد المتميز له قدر ة عالية  تمكنه من التعامل مع العقبات بشكل كبير ومستمر وخصوصا اذا كان يمتلك مهارة الذكاء العاطفي فهي تساعده على السيطرة على مواقف مختلفة في مجالات مختلف وفي دوائر متعددة سواء إجتماعية أو في العمل،وهذا يمنحه الميزة على باقي منافسيه بشكل عام.
هناك ايضا مهارة الابداع والإستمرارية،القدرة على الاقناع وهذه المهارات تجعل اي شخص يتميز في مجاله وأن يكون حاضرا ولوا كان في غير مجال العمل، واذا استطاع الإنسان أن يتقن هذه المهارات فعلى الاغلب سيؤثر على الفريق بشكل او بآخر لأنه يعرف كيف يحسن من نفسه أولا ومن فريقه ثانيا.

ماهي الخطوات والاجراءات التي تساعد على إيجاد الحلول المناسبة لأي مشكلة؟

  • رؤية المشكلة من زوايا مختلفة وإعادة تاطيرها.
  • تغيير طريقة تفكيرنا التي كانت سبب في حصول المشكلة أصلا مما يزيد فرص لتفيكر بشكل مختلف عن التفكير الأول .
  • اختيار حلول كثيرة ومتنوعة وأخد وقت كافي في إتخاذ القرارات المناسبة قبل إصدار القرار النهائي.
  • الحفاظ الثباث والوعي الكافي في التعامل مع المواقف اليومية التي تمر.
عموما إن القادة المتميزين أصحاب الرؤى البعيدة لديهم يتميزون بصفات عديدة تمكنهم من تحمل الكثير من المسؤوليات وقدرة على حل المشكلات التي يواجهونها وتقدير  الدعم و الثقة المتبادلة  لأعضاء الفريق وهذا يعطي شحنة قوية لإستمرار نحو أهدافهم.







0 comments: