السبت، 11 مايو 2024

التواصل الفعال

 التواصل الفعال

العناصر السبعة للتواصل الفعال
العناصر السبعة للتواصل الفعال 


كم عدد المرات التي تضطر فيها الى التواصل مع الاخرين في حياتك اليومية؟ هل تجد صعوبة في ايصال رسالتك الى الطرف الآخر؟ هل تعتقد ان التواصل مهم في بناء العلاقات؟ هل التواصل يحقق الاهداف المطلوبة دائما؟  
في كل يوم يمر علينا نحتاج فيه الى التواصل مع عدة اشخاص، سواء مع المحيطين بنا من اقارب في الدائرة المحيطة بنا ام خارج الإطار العائلي سواء من زملاء في العمل او على مستوى   العلاقات العامة بشكل عام.التواصل له دور كبير في إعطاء صورة معينة او فكرة ما نريد ايصالها الى الاخر لهدف معين. ولضمان الوصول إلى النتيجة المطلوبة تواصل فعال يجب ان تكون بافضل طريقة ممكنة والا ستكون النتيجة عكسية ولن تحقق الهدف المطلوب.

ما الفرق بين الاتصال والتواصل؟وماهي العلاقة بينهما؟

  • الاتصال يكون من جهة واحدة فقط جهة ترسل رسالة معينة  الى شخص او عدة اشخاص دون ان يتم الرد على الرسالة و كمثال على ذالك القاء المحاضر في لقاء معين مثلا.
  • التواصل يكون من جهتين المرسل و المرسل اليه فكل طرف يحاول ايصال الفكرة المعينة الاخر وهذا النوع من التواصل هو الذي ينمي تفكير ويوسع مدارك الانسان وهو قابل للتطوير بشكل مستمر فكلما كان تواصلك عالي كلما كانت معلوماتك اوضح وبالتالي زادت مهاراتك.
من فوائد التواصل ايضا انه يساعدك على تطوير حياتك العملية والاجتماعية والشخصية ، فهو عنصر مهم في تطوير علاقاتك العامة والخاصة، خصوصا اذا كان الهدف من التواصل واضح للطرفين . فبدون التواصل الجيد لن تكون قادر على بناء علاقات جيدة مع الاخرين والاهم من ذلك الحفاظ العلاقات.



العناصر الأساسية للتواصل الفعال:

  • الوضوح 

احرص على على تكون الرسالة الموجهة الى شخص المعني واضحة ولها هدف معين، ولكي تكون واضحا في هدفك استخدم افكار دقيقة ومختصرة عند التعبير، إحرص دائما أن تبسط المعلومة الى المتلقي ليفهم رسالتك بحيث تكون المعلومة المطلوبة واضحة ليتمكن من اتخاذ الإجراء المناسب.

  • الاختصار 

الاختصار يلزمك باتخاذ خط معين وتركيز على نقطة معينة والاهم ان تستطيع ايصال الفكرة في كلام مفيد دون إطالة.

  • التحديد 

إذا كنت تريد توصل الرسالة بشكل واضح حاول ان يكون كلامك محدد وركز على كل النقاط المهمة .

  • صحيحة 

يجب أن يتلائم مع المستمع فالتواصل الصحيح يكون خالي من الأخطاء وان يتلائم مع المستوى التعليمي والمعرفي للشخص المستقبل.

  • الترابط بشكل منطقي 

يجب ان يكون كلامك مترابط ومنطقي مع بعضه البعض وان يكون متوازي مع الموضوع الرئيسي ويصب في نفس السياق وان يكون ثابثا من ناحية اللهجة والنسق.

  • كاملاً 

كلما كانت معلوماتك شاملة اصبح من السهل على المتلقي فهم الإجراءات اللازمة لإتخادها و هذا يعزز لدى المتلقي الثقة فيك كشخص وايضا في ما تريد ايصاله من معلومات لانك توفر لهم كل ما يحتاجون معلومات ذات صلة بالموضوع بصورة شاملة.

  • التهذيب

التواصل الفعال يتسم باسلوب الود والانفتاح وان يكون خالي من الاهانات المبطنة والكلام السلبي الذي فيه عدوانية والاهم احترم وجهة نظر القارئ او المتلقي وكون متعاطف معه واحتوائه. 

وهنا عناصر أخرى تساعد على التواصل الفعال منها المصداقية والابداع فهما عاملان مهمان جدا لكسب ثقة الشخص المتلقي.

عموما التواصل الفعال له دور كبير جدا في فهم الشخصية التي امامك، والاستخدام الجيد لهذا التواصل يؤدي بالتاكيد الي تحقيق النمو أسرع سواء على الصعيد الشخصي والمهني والعلاقات بصورة كبيرة جداً.



0 comments: